سلاحك المفضل في ببجي.. ما لا تعرفه عن بندقية كار 98

10

بندقية كايربانير 98 أو كما تعرف اختصاراً باسم (كار _98)

بندقية قتالية ألمانية صممت من طرف شركة ماوزر للأسلحة بعد أن أصدرت وكالة الأسلحة الألمانية هيريسفافينمات أمراً باعتماد وصنع بندقية قتالية تكون بندقية رسمية للجيش الألماني ضمن تحضيراته لخوض الحرب العالمية الثانية ليتم إصدار النسخة الأولى في عام 1933

أبلت هذه البندقية بلاءاً حسناً وأداءاً مميزاً خلال الحرب العالمية الثانية وامتازت بصلابتها وقوتها ودقة إصابتها المذهلة ومداها الفعال البعيد الذي يصل إلى اكثر من كيلومتر حيث كان يصعب الوقوف والصمود في وجه قناصيها.


مع مشط من الرصاص يتسع إلى خمس رصاصات من عيار 57 مم سرعة الواحدة منها 800 متر في الثانية ويتم تلقيم البندقية بسحب المغلاق مرة إلى الأعلى ومرة إلى الخلف لتسقط الرصاصة تلو الأخرى في بيت النار.

أصبحت هذه البندقية هي البندقية المفضلة للجيش الألماني خلال الحرب العالمية الثانية واعتمدتها جميع فصائل القوات المسلحة الألمانية… فإذا صادفت جندياً ألمانياً في أي جبهة سواء في أوروبا أو في شمال أفريقيا فبكل تأكيد ستجد هذه البندقية بحوزته.

تم إنتاج ما يقارب الأربعة عشر مليون نسخة من هذه البندقية وامتد استخدامها إلى خارج نطاق الجيش الألماني ليتم استخدامها من قبل الكثير من الجيوش مثل الجيش الصيني والفيتنامي والتركي والهولندي والفرنسي والهولندي والجيش السوفييتي الذي غنم الكثير من هذه البنادق خلال معاركه مع الجيش الألماني.

أما أبرز المعارك التي خاضتها هذه البندقية نذكر منها الحرب العالمية الثانية والحرب الأهلية الإسبانية والثورة السورية الكبرى والحرب اليابانية الصينية والثورة الفلسطينية الكبرى وحرب فلسطين 48 وحرب التحرير الجزائرية وحرب فيتنام وحرب النكسة 67 وحروب يوغسلافيا الأهلية وحرب الخليج الأولى والثورة الرومانية وحرب العراق 2003.

الجدير بالذكر أن استخدام هذه البندقية لا زال سارياً حتى يومنا هذا ولو بشكل قليل جداً حيث مازالت تستخدم بعض النسخ القديمة منها كبنادق قناصة إذ يمكن تركيب منظار بقوة تكبير x8
كما بالإمكان استخدامها كبنادق للصيد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.