“تاج الملك لم يأتي عن عبث” تعرّف على مراحل تطور شعار ريال مدريد ودلالاته

122

من منّا لا يعرف نادي ريال مدريد الإسبانيّ، أحد أعرق الأندية الأوروبيّة و العالم و الذي يعتبر الأفضل على مدى التاريخ، ريال مدريد الذي أجمع الكثير على حبّه و احترامه بسبب ما حققه من أرقام و ألقاب عجِزَ عنها أي نادي كرة قدم آخر.

يضم ريال مدريد في متحفه 34 بطولة دوري، 13 لقب أبطال و ما يقارب 60 كأساً آخر من مختلف البطولات.

ويعد هذا من الأسباب التي كانت السبب بشهرة ريال مدريد، وارتفاع صيته في العالم بأثره و خاصة بالوطن العربي حيث هناك الملايين من مشجعي هذا النادي من العرب.

اما عن شعار ريال مدريد الجذاب، إليكم دلائل هذا الشعار، و ما المقصد من هذا الخط و هذه الألوان، ما سرّ هذا التاج، الذي رافق ريال مدريد منذ تأسيسه تقريباً و الذي لُقِب بالنادي الملكيّ!

تأسس ريال مدريد عام 1902، في مدريد العاصمة الإسبانيّة، بشعارِ بسيط جداً عبارة عن 3 أحرف باللغة الإنكليزيّة، و هي M F C و التي تعني Madrid Football Club و كان باللون الكحلي او الأزرق القاتم .

و في عام 1908، تطور شعار ريال مدريد ليكون عبارة عن دائرة و في داخلها الأحرف(M F C) .

و لكن بداية الثورة في الشعار كان عام 1920 حيث أطلق الملك ألفونسو الثالث عشر لقب النادي الملكي و منحه رعايتهِ الملكيّة، حافظ شعار ريال مدريد على شكله تماما و لكن أُضيف التاج الملكي على شعار النادي، ليأخذ الشعار شكلاً جذاباً و رائع للغاية، و لكن هذا الأمر قد سبب بضجة كبيرة في إسبانيا.

فبسبب بداية الثورة ثم الحرب الأهليّة في إسبانيا، أزيلت جميع الشعارات الملكيّة من شعارات الأندية فعاد شعار ريال مدريد إلى ما كان عليه عام 1908 و لكن تغيرت إلوان الشعار فأضيف اللون الذهبي إليه و الذي يعبر عن التميّر و التقاليد القديمة الخاصة بتاريخ العاصمة الإسبانية، و أضيف عليه خط مائل بلون بنفسجي و كان يرمز إلى مقاطعة قشتالة.

انتهت الحرب الأهلية في إسبانيا عام 1939 و بدأت الحرب العالمية الثانية، و بعد عامين أي في عام 1941 عاد تاج الملك إلى الشعار و لكن بشكلِ جذاب أكثر من السابق، حيث أضيف إليه اللون الأحمر و الذي يرمز للعاطفة و الشجاعة و العزيمة و الحيوية.

بعد عام 1941 حافظ شعار ريال مدريد على شكله، مع تغير حدة الألوان لكي تتناسب مع التطور الحاصل في العالم، و ما زال يحافظ على شكلهِ الجميل و الرائع بدون أي تغييرات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.